وحدت إسطنبول أوروبا وآسيا لعدة قرون ، وأصبحت واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم في نظر الإمبراطوريات ، لقد جمعنا المحطات السياحية و التاريخية التي يجب مشاهدتها في المدينة ، والتي لها ماض مثير للإعجاب ، في ” قائمة الأماكن السياحية في اسطنبول ” .

نبذة مختصرة عن مدينة اسطنبول :

تاريخ مدينة اسطنبول باعتبارها واحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان ، فقد كانت اسطنبول مدينة في عيون الدول والإمبراطوريات على مر العصور ، حيث أنها المدينة الوحيدة التي تربط ثلاثة بحار وقارتين.

في عام 660 قبل الميلاد عرفت المدينة باسم بيزنطة وسميت على اسم المستعمرين الميجاريين . في عام 330 بعد الميلاد ، أصبحت مدينة قسطنطين العظيمة العاصمة الجديدة للإمبراطورية الرومانية الحقيقية وسميت القسطنطينية. في القرن الخامس عشر ، في 29 مايو 1453 ، حاصر السلطان العثماني الفاتح السلطان محمد المدينة وتم الفتح . و أصبحت المدينة الآن رمزًا للإسلام وأعلنت العاصمة الجديدة للإمبراطورية العثمانية. 


أيضاً ، كونها أكبر مدينة في تركيا اليوم ، فإن اسطنبول هي المركز من حيث الجوانب التجارية والسياحية.

مسجد آيا صوفيا ، قصر توبكابي ، البازار الكبير ، المسجد الأزرق هي الأماكن الأولى التي تعتبر من بين أشهر الأماكن السياحية و التاريخية في اسطنبول ، بالطبع ، هناك أماكن لا حصر لها في انتظارك. في هذه المقالة ، يمكنك إنشاء خطة سفر أكثر شمولاً من خلال الغوص معي في  قائمة الأماكن التي يمكنك زيارتها في اسطنبول.

نصائح رحلة اسطنبول. بناءً على تجربتنا ، أود اعلامكم أنه إذا سمحت ظروفك الصحية ، فسيكون من الممتع زيارة بعض الأماكن السياحية في اسطنبول بواسطة وسائل النقل العام ، بهذه الطريقة ، لن تواجه مشكلة المرور في المدينة ولن تفوتك العديد من النقاط المهمة على الطريق.

نوصيك بشدة بزيارة مقالاتنا الأخرى لمراجعة جميع اقتراحاتنا حول اسطنبول.

و من خلال شرائك لبطاقة المتحف باستخدام بطاقات Museum Pass و Museum Pass Istanbul ، يمكنك زيارة الأماكن السياحية في اسطنبول بشكل أكثر اقتصاداً .

فالنبدأ :

القلاع

1- قلعة الأناضول Anadolu Hisarı

قلعة

تقع على شواطئ البوسفور في آسيا ؛ إنها نصب تاريخي بناه السلطان بيازيد في عام 1395. القلعة التي بنيت عند نقطة التقاء تيار جوكسو بالبحر وفي أضيق نقطة في مضيق البوسفور ، على مسافة 660 مترًا ، تعطي اسمها للمنطقة.

  • تم بناء القلعة على مساحة 7000 متر مربع. سمك الجدران 2.5 متر. يُعرف أيضًا باسم Gözlücehisar في العصر العثماني ، ويتكون الهيكل من قلعة صغيرة وجدران ؛ تم إحيائها كواحد من أجمل الأمثلة على العمارة العثمانية من أجل التحكم في ممرات العبور على مضيق البوسفور
  • من الممكن الوصول إلى قلعة الأناضول الواقعة في منطقة بيكوز عبر حافلات صغيرة تنطلق من أرصفة كاديكوي أو أوسكودار.

لماذا عليك الذهاب؟ ،لأنها  نقطة مهمة للغاية يرتادها المسافرون العرب و الأجانب  ، و تعد من الأماكن النشطة يومياً لوجود  العديد من المقاهي والمطاعم في المنطقة تجعل قضاء الوقت هناك أكثر متعة.

العنوان: Anadolu Hisarı Mh.، 34810 Beykoz / İstanbul

ساعات الزيارة: على الرغم من أن الزيارة ليستمتاحة دائماً ، إلا أنه لا يمكن الدخول إليها إلا بإذن من إدارة المتحف .
رسوم الدخول: يمكن إدخالها بإذن خاص فقط .
احصل على الموقع 

2- قلعة روملي Rumeli Hisarı

قلعة-روملي-حسار
  • تقع القلعة داخل حدود منطقة ساريير ، كانت تعد هيكل مهم اضطلع بواجبات كبيرة في الدفاع عن اسطنبول من خلال وقوعها مباشرة عبر قلعة الأناضول ، أمر بنائه السلطان محمد الفاتح قبل فتح اسطنبول مباشرة.
  • يذكر في مصادر مختلفة أن بناء الحصن ، الذي بدأ في 15 أبريل 1452 ، اكتمل في 139 يومًا.
  • يذكر أن أكثر من 1000 عامل وسيد عملوا في بناء القلعة.
  • يُعرف المبنى أيضًا بأسماء مختلفة مثل Kulle-i Cedide و Yenice Hisar و Boğazkesen Hisarı.
  • تحتوي القلعة على 4 بوابات رئيسية تسمى بوابة الجبل وبوابة Dizdar وبوابة Hisarpeçe وبوابة Flood Gate ، و على بوابة احتياطية تسمى Cemetery Gate.
  • تم بناء القلعة على مساحة 60 ألف متر مربع ولعبت دورًا رئيسيًا في منع الهجمات على المدينة من الشمال.

لماذا عليك الذهاب؟ تعتبر القلعة التي قدمت مساهمات كبيرة في غزو اسطنبول ، أيضًا أنها واحدة من الهياكل الرمزية لإسطنبول اليوم وهي من بين الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول المسافرون العرب .

لا تفوت الفرصة ! ، تستضيف قلعة روميلي اليوم العديد من الفعاليات والحفلات الفنية المختلفة ،  هذه الأنشطة ممتعة للغاية خاصة في فصل الصيف ،  إذا صادفت إحدى هذه الأحداث الفنية ، يمكنك جعل زيارتك أكثر إمتاعًا.

العنوان: روملي حصاري ، يحيى كمال ، 34470 سارير / اسطنبول
هاتف: (0212) 265 04 10
ساعات الزيارة: 09.00 – 19.00 كل يوم ما عدا الأربعاء
رسوم الدخول: الشخص العادي 10₺ ، طالب و أقل من 18 عامًا وأكثر من 65 عامًا مجاناً
للحصول على الموقع اضفط هنا 

3- قلعة الحصون السبع Yedikule Hisarı ve Zindanları :

قلعة
  • بناها تيوديسيوس بين السنوات 413-439  ، و تعد من المحطات التاريخية الرمزية في اسطنبول اليوم.
  • في الماضي ، تم استخدام المبنى لإخفاء كنوز الدولة وسجن الأشخاص المدانين لأسباب مختلفة.
  • يأتي اسم القلعة من أبراجها السبعة. تم بناء 4 من هذه الأبراج في الفترة البيزنطية و 3 في العصر العثماني. تُعرف أسماء الأبراج باسم Young Osman و Arsenal و Ahmet و Treasure و Dungeon و Ball و Flag Tower.

لماذا عليك الذهاب؟ ستتاح لك الفرصة لمواجهة الوجه البارد للتاريخ فهنا عبارة عن متحف في الهواء الطلق تقريبًا.

لا تفوت الفرصة ! تستضيف Yedikule Dungeons هذه الأيام العديد من الحفلات الموسيقية، من خلال المشاركة في هذه الأحداث ، يمكنك أن تشعر بشكل أفضل بالأجواء الرائعة لهذه البقعة التاريخية.

العنوان: Yedikule Mahallesi، Yedikule Meydani Sk. رقم: 9 ، 34107 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: 08.30 – 18.00 كل يوم ما عدا الأحد
رسوم الدخول: 10₺ ،

الحصول على الإتجاهات . 

4- قلاع يوروس وإيمروس Yoros ve İmros Kaleleri :

 

قلاع يوروس وإيمروس 

تم استخدام قلاع يوروس وإيمروس ، اللتين تم بناؤهما بشكل متبادل عند تقاطع البحر الأسود والبوسفور ، لأغراض عسكرية وتجارية. ظلت القلاع في أيدي البيزنطيين تحت رعاية الجنوة عندما كانت روما الشرقية ضعيفة ، غزا العثمانيون القلاع في القرن الرابع عشر.

لماذا علي الذهاب؟ تم إدراج قلعة يوروس في قائمة اليونسكو المؤقتة في عام 2013 ، نتيجة لخصائصها ، وأثبتت مدى أهميتها وتاريخها. تثير القلاع أيضًا إعجاب زوارها بمناظرها الطبيعية. كما يوفر مقهى يوروس للزوار فرصة تناول الإفطار بجانب المنظر الرائع.

  • العنوان : Anadolu Kavağı Mahallesi، Tuna Cd. لا: 5 ، 34825 بيكوز / اسطنبول
  • ساعات الزيارة : مفتوح كل يوم بين الساعة 09.30 – 22.00
  • رسوم الدخول : الدخول مجاني ، قائمة الإفطار في مطعم ومقهى Yoros في مجمع القلعة تتراوح من 25 إلى 35 ليرة تركية ؛ قائمة الغذاء 35-40 ليرة تركية.
  • احصل على الاتجاهات>

5- قلعة جاريبتشي :

قلعة

قلعة Garipçe ، الواقعة على تلال Garipçe ، هي واحدة من القلاع المنسية من العصر العثماني يُعتقد أن تاريخ بناء القلعة الذي يعود إلى فترة المصطفى هو 1757-1774. تم استخدام القلعة أيضًا من قبل القوات المسلحة التركية لفترة من الزمن .

لماذا علي الذهاب؟ تعد قلعة Garipçe فرصة نادرة لرؤية التلال الحادة للبحر الأسود .
على الرغم من أن هذا المكان ”  مخيف ”  ، إلا أنه ينجح في التقاط أنفاس أولئك الذين يرونه بعبقريته المعمارية.

لا تفوت الفرصة ! قرية Garipçe ، فهي واحدة من أفضل المحطات في اسطنبول حيث يجب عليك بالتأكيد قضاء بعض الوقت بها . و إذا كان لديك متسع من الوقت ، فلا تهمل إقامة وليمة أسماك  في القرية.

العنوان: Garipçe Mahallesi، Fehim Sk. لا: 85 ، 34450 ساريير / اسطنبول
ساعات الزيارة: 24 ساعة
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات 

6- قلعة ريفا Riva Kalesi :

قلعة

النقطة التي يلتقي فيها ريفا كريك في بيكوز بالبحر الأسود ,  هي موطن قلعة ريفا. لا توجد معلومات واضحة عن تاريخ بناء القلعة التي استولى عليها العثمانيون بالتزامن مع قلعة يوروس. كانت تسمى “قلعة ريفان” في العهد العثماني. على الرغم من وجود حصنين تابعين للقلعة ، إلا أن أحد الحصون انهار للأسف.

لماذا علي الذهاب؟  تعتبر مهمة من حيث التاريخ ، يجب بالتأكيد زيارتها في محطة ريفا من رحلتك في اسطنبول ، على الرغم من تركها الآن بمفردها.

لا تفوت الفرصة ! بقدر ما ريفا ؛ كما يمكنك الاستفادة من شاطئ ريفا الذي يعد من أجمل أماكن السباحة في اسطنبول.

العنوان: Riva Mahallesi، No:، Şht. محمد علي شينر سي دي. رقم: 7 ، 34829 بيكوز / اسطنبول
ساعات الزيارة: مفتوحة 24 ساعة
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات 

7- قلعة جزيرة أوكاكلي Ocaklı Ada Kalesi

قلعة

قلعة Ocaklı ، والمعروفة أيضًا باسم قلعة شيلا ، هي واحدة من الأصول الثقافية لجنوة في منطقة شيلا في اسطنبول.

تتكون القلعة التي يبلغ ارتفاعها 12 مترًا من الحجر الجيري الأبيض اللون .

يمكنك تنظيم رحلة بحرية إلى شيلا لمشاهدة القلعة ، التي قام كل من البيزنطيين والعثمانيين بصيانتها وإصلاحها عبر التاريخ .

أثارت أعمال ترميم القلعة ، التي يعود تاريخها إلى حوالي 2000 عام ، جدلاً في السنوات الأخيرة. يُزعم أن القلعة تشبه شخصية كرتونية.

لماذا علي الذهاب؟ بالنسبة لأولئك الذين يأتون إلى شيلا ، فإن المبنى ، الذي يجب رؤيته من مسافة بعيدة من الساحل ، حتى لو لم تتم زيارته ، يلفت الانتباه بمظهره الرائع في وسط البحر.

لا تفوت الفرصة ! في هذا الجزء من المدينة ، توجد خيارات طبيعية يمكنك اختيارها لتناول الإفطار ، ويمكنك استخدام هذه الخيارات لقضاء عطلة نهاية أسبوع لطيفة.

العنوان: Ocaklı Ada، Sile Center، Sile، Istanbul
ساعات الزيارة: مفتوحة 24 ساعة
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

الأبراج 

8- برج جالاتا  Galata Kulesi : 

برج-جالاتا

عندما تذكر معالم تركيا التاريخية ومواقع إسطنبول التاريخية ، يتبادر إلى الذهن أولاً أحد الهياكل ، وهو أمر له أهمية كبيرة في الترويج لبرج غلطة بالمدينة. تم بناء البرج عام 528. من المعروف أن بناء البرج قام به أحد الأباطرة البيزنطيين ، أناستاسيوس أويلوسوز. تم بناء الهيكل في الأصل من الخشب وتم بناؤه لتوجيه البحارة. المبنى ، الذي تمكن من البقاء على قيد الحياة على الرغم من هيكله الخشبي لحوالي 700 عام ، تضرر من جراء حريق عام 1204 وأعيد بناؤه من الحجر من قبل جنوة في عام 1348.

تم استخدام البرج لأغراض مختلفة مثل المرصد والسجن في العصر العثماني ، ولكن في الغالب كان بمثابة برج مراقبة النار. برج غلطة هو أيضًا المكان الذي وضع فيه هيزارفن أحمد جلبي جناحيه في الفراغ وقام بأول تجربة طيران له.يعد البرج من أكثر المواقع السياحية شهرة في اسطنبول اليوم ويزوره مئات الآلاف من الناس كل عام.

لماذا علي الذهاب؟ برج جالاتا هو من الأماكن التي يجب على كل زائر لاسطنبول مشاهدتها ، فهو من أهم قيم اسطنبول بأساطيرها ومنظرها الرائع وهندستها المعمارية الرائعة.

لا تفوت الفرصة ! تأكد من الصعود إلى أعلى البرج والاستمتاع بالمنظر البانورامي للمدينة. في بعض الأحيان تكون قائمة الانتظار طويلة جدًا ، لكننا نود أن نشير إلى أنها تستحق ذلك بالتأكيد . إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك تناول مشروب في المقهى الموجود أعلى البرج . دعنا نشير أيضًا إلى أن الأسعار معقولة.

عنوان تفسيري ! يتم تداول العديد من الأساطير حول برج جالاتا. يعود أولها إلى العصر الروماني . تقول الشائعات أنه عندما يذهب الأزواج الذين يحبون بعضهم البعض إلى برج غلطة لأول مرة معًا ، يُعتقد أنهم سيتزوجون. كما ومن الجدير بالذكر أن هذا المكان يقع تحت العلامة التجارية الوثيقة للأزواج الرومانسيين الباحثين عن أماكن للزيارة في اسطنبول .

في أسطورة أخرى ، تم ذكر الحب بين برج غلطة وبرج العذراء. اعتبر هذان البرجان أنهما لا يستطيعان الالتقاء ببعضهما البعض ، فقد أصابهما اليأس. أثناء الطيران من برج غلطة ، تركت هازرفان رسائل غلطة إلى برج العذراء وأصبح برج العذراء أكثر جمالًا بعد ذلك اليوم ، عندما أدركت أن حبها لم يكن بلا مقابل.

العنوان: منطقة Bereketzade ، شارع Galata Tower ، 34421 Beyoğlu / Istanbul
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00 – 22.30
رسم الدخول؛ السياح الأجانب: 25 ليرة تركي  ، المواطنون المدنيون: 15 ليرة تركي ، الطالب: 7.5ليرة تركي ، بطاقة المتاحف غير صالحة.
 احصل على الاتجاهات>

9- برج الفتاة Kız Kulesi : .

سياحة

برج الفتاة  ، الذي يعد أحد المحطات التاريخية للمدينة ، مطابق لاسم المدينة ، هو أحد الأماكن التي يرغب الجميع برؤيتها أثناء القدوم إلى اسطنبول . يقدر تاريخ البرج بأنه تم بناؤه منذ 2500 عام. تم ذكر الصخور التي يقع عليها البرج لأول مرة في الماضي عام 410 قبل الميلاد . يذكر أن الأثينيين استخدموا الجزيرة للسيطرة على حركة السفن في مضيق البوسفور .

خلال الفترات الرومانية والبيزنطية والعثمانية ، تم استخدام الجزيرة لأغراض المراقبة والقاعدة ، وتم بناء أبراج مختلفة. خضع المبنى الذي استخدمه الجيش للسيطرة على حركة الملاحة البحرية خلال فترة الجمهورية لتجديدات مختلفة. اليوم ، بعد عملية الترميم في عام 1995 ، بدأت في استضافة زوارها منذ عام 2000 و يعمل كمطعم . تقام مجموعة متنوعة من الفعاليات في البرج.

لماذا علي الذهاب؟ يعد برج العذراء من بين الأماكن التي يجب مشاهدتها بتاريخه القديم. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مكان تذهب إليه للحصول على تجارب مثل عرض الزواج والعشاء في بيئة مختلفة . حتى لو لم تذهب إلى البرج ، يمكنك تناول مشروبك على الشاطئ والاستمتاع بالمنظر.

عنوان تفسيري ! ربما يكون برج العذراء أحد الأماكن التي يتم فيها إنتاج معظم الأساطير في تركيا . أهم هذه الأسطورة عن برج غلطة. نظرًا لأننا نشارك التفاصيل حول هذا في القسم الخاص ببرج غلطة ، فإننا لا ندرجها هنا. أشهر الأسطورة الأخرى هي أسطورة الأفعى التي جاءت إلى البرج في سلة. هناك إصدارات مختلفة من هذه الأسطورة ، ولكن في جوهرها ، يُشاع أن فتاة وُضعت في البرج من أجل الهروب من الموت النبوي وقد لدغت من قبل أفعى قادمة من سلة الغذاء .

العنوان: Salacak Mahallesi، Üsküdar Salacak Mevkii، 34668 Üsküdar / Istanbul
هاتف: (0216) 342 47 47
ساعات الزيارة: كل يوم 09.15-19.00
رسوم الدخول: 25₺ (فطور مختلط 55₺ ، عشاء 250₺) ، طالب 15₺. مع Müzekart خصم 25٪ للدخول و 20٪ خصم للمطعم.
موقع الكتروني
احصل على الاتجاهات>

المساجد

10 – مسجد أيا صوفيا Ayasofya Camii

مسجد

تم بناء الكنيسة لأول مرة من قبل الإمبراطور كونستانتيوس عام 360 تم استخدامه كمسجد بعد غزو اسطنبول من قبل الفاتح سلطان محمد هان عام 1453 ، يعد أحد أهم الأماكن التراثية ليس فقط في تركيا و في العالم أيضاً .

بعد أن تم تحويلها إلى مسجد ، تمت إضافة مئذنة إلى المبنى من قبل معمار سنان . و تم إجراء إضافات مختلفة لجعل الكنيسة تبدو كمسجد في أوقات مختلفة طوال الفترة العثمانية.

نتيجة لقرار مجلس الوزراء ، تم افتتاح المبنى للزوار كمتحف اعتبارًا من 1 فبراير 1935. ، و في عام 2020 و وفق مرسوم رئاسي أعاد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تحويله لمسجد تؤدي فيه الصلاوات بشكل طبيعي .

العنوان: السلطان أحمد ، ساحة آيا صوفيا رقم 1 ، 34122 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: مفتوح
رسوم الدخول:  مجانًا.
احصل على الاتجاهات>

11- مسجد السلطان أحمد  Sultanahmet Camii :

  • مسجديُعرف بالمسجد الأزرق ، يقع في المقابل من مسجد  آيا صوفيا ،سمي  “المسجد الأزرق” بسبب زخارفه الأزرقاء .
  •  يوجد فيه أكثر من 20.000 بلاطة ،  تم بناء المسجد من قبل السلطان أحمد الأول بين 1609-1616. مهندس المسجد هو Sedefkar Mehmet Aga ، أحد طلاب معمار سنان.
  •  تم بناؤه لأول مرة بستة مآذن   ووجد المهندس المعماري حلاً من خلال بناء المئذنة السابعة في المسجد .
  • الفناء الرائع للمسجد هو أحد التفاصيل الرائعة هناك  ، على جدران المسجد آيات وأسماء 4 خلفاء .

لماذا علي الذهاب؟ المسجد الأزرق الذي يعد من أهم مساجد العهد العثماني ويقع في شبه الجزيرة التاريخية

العنوان: Sultan Ahmet، Atmeydanı Cd. رقم: 7 ، 34122 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: 24 ساعة في اليوم. نوصي بالاهتمام بأوقات الصلاة.
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

12- مسجد السليمانية Süleymaniye Camii

مسجد

بناه معمار سنان ، بني مسجد السليمانية بين 1551-1557 بأمر من سليمان القانوني. تم جلب المواد من أجزاء مختلفة من البلاد لبناء المسجد. وفقًا للمؤرخين ، عمل أكثر من 3500 عامل في بناء المسجد . انه ليس مجرد مسجد ، إنه مجمع يتكون من 15 قسمًا ويتكون من العديد من الأقسام من الأضرحة إلى المدارس الدينية. صوتيات المسجد توصف بأنها “مثالية”.

المآذن الأربعة في المسجد ترمز إلى Kanuni باعتباره السلطان العاشر الذي تولى العرش بعد فتح اسطنبول. عند اختيار إمام للمسجد ، فإن شرط القبول التحدث بلغتين و و لديه التعلم في العلوم الاجتماعية ، يوضح ذلك لنا مدى الأهمية التي يوليها العثمانيون والمعمر سنان لهذا المسجد.

لماذا علي الذهاب؟ حقيقة أن مقابر سليمان القانوني وهرم سلطان ومعمار سنان داخل المجمع تجعل من هذا المكان محطة لا بد من زيارتها لأي شخص مهتم بالتاريخ العثماني والإسلامي .

العنوان: Süleymaniye Mah، Prof. Sıddık Sami Onar Cd. رقم: 1 ، 34116 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-18.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

13- مسجد أورتاكوي  Ortaköy Camii

مسجد

يلفت مسجد Ortaköy أو Büyük Mecidiye ، الانتباه بإطلالته المطلة على مضيق البوسفور . صممه Nigoğos Balyan ، ويعود تاريخ بناء المسجد إلى عام 1856.

بدأ بناء المسجد بأمر من السلطان عبد المجيد . تمكن المسجد من الحفاظ على شكله الحالي من خلال أعمال التقوية والترميم في فترات مختلفة.

لماذا علي الذهاب؟ Ortaköy هي واحدة من أكثر النقاط زيارة في اسطنبول . مسجد أورتاكوي هو شجرة طائرة عمرها قرن من الزمان وشهدت العديد من الأحداث في المدينة. و على هذا النحو ، فإن زيارة هذا المسجد المميز هي من بين الأشياء التي يجب القيام لمن يريدون قضاء وقتهم بإستمتاع .

العنوان: Mecidiye، Mecidiye Bridge Sk. No: 1 D: 1، 34347 Beşiktaş / İstanbul
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-18.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

14-  مسجد أيوب سلطان Eyüp Sultan Camii :

مسجد

مسجد أيوب سلطان ، الذي بني عام 1458 بعد فتح اسطنبول ، هو أول مسجد بناه العثمانيون في اسطنبول. تم بناء المسجد في منطقة أيوب بالقرب من خليج القرن الذهبي.

لماذا علي الذهاب؟ إنه أول مسجد عثماني في اسطنبول وهرتز. نعتقد أنه يجب بالتأكيد زيارته منذ العثور على قبر أبو أيوب الأنصاري ، وهو صديق مقرب لمحمد (SAV).

لا تفوت الفرصة ! إذا سنحت لك الفرصة ، فستكون تجربة لا تُنسى لأداء صلاة الفجر في الجو الرائع في المسجد.

العنوان: Merkez Mh، Cami Kebir Sk. No: 1، 34050 Eyüpsultan / İstanbul
 ساعات الزيارة: المسجد مفتوح للزوار طوال الوقت. يمكن زيارة القبر بين الساعة 09.30 – 16.00
رسوم الدخول: مجاني ولكن يمكنك التبرع.
احصل على الاتجاهات>

15- مسجد محمد الفاتح  Fatih Camii ve Külliyesi :

مسجد

تم بناء مسجد الفاتح بعد 10 سنوات من الفتح و تم الانتهاء من بناء المسجد الذي استغرق بناؤه 7 سنوات ، في عام 1470.

  • عندما دمر الزلزال الأول المسجد عام 1766 ، أعيد بناؤه عام 1771 ، والمسجد الباقي اليوم هو ثاني مسجد تم بناؤه.
  • سمي المسجد باسم الثاني. أخذها من محمد .
  • تم بناء المسجد في موقع كنيسة الرسل المقدسين من القرن الرابع الميلادي ، والتي كانت في حالة خراب . تميزت هذه الكنيسة بكونها واحدة من أهم المحطات في اسطنبول بالنسبة للمسيحيين.
  • تعد باحة مسجد الفاتح من أكبر باحات المساجد . لهذا السبب ، عادة ما تقام جنازات الأشخاص المهمين للشعب والدولة في هذا المسجد.

لماذا علي الذهاب؟ لأنه يضم  قبري محمد الفاتح وزوجته ، ”  له تاريخ حقيقي ” .

لا تفوت الفرصة! إذا تزامنت زيارتك للمسجد يوم الأربعاء ، فلا تنس زيارة سوق الشارع الذي أقيم في المنطقة.

العنوان: Ali Kuşçu، Darüşşafaka Cd. 2-1 ، 34083 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: يمكن زيارتها كل يوم بين الساعة 09.00 – 16.00 خارج أوقات الصلاة.
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

16- مسجد مهرمة سلطان Mihrimah Sultan Camii ve Külliyesi :

مسجد

تم تسمية المسجد على اسم مهرمة سلطان ، ابنة سليمان القانوني ، ويقع في وسط أوسكودار  .

المسجد يبرز كعمل معماري لمعمار سنان ، بين عامي 1562 و 1565 بناءً على طلب السلطان.و هنا نلاحظ على الفور أن هناك مسجد Mihrimah Sultan آخر ، والذي صممه معمار سنان وهذه المرة يقع في Edirnekapı.  ؛ يشاع أن معمار سنان لم يجد أي رد على حبه للسلطان وجعل حبه خالداً من خلال بناء مسجدين على جانبي المدينة.

تم بناء المسجد بهيكل فريد ، وتحيط به قبة رائعة يبلغ ارتفاعها 37 مترًا وقطرها 20 مترًا. يختلف مسجد مهرمة سلطان ، الواقع في أدرنكابي ، عن المساجد العثمانية الأخرى بهيكل المئذنة الوحيدة .

لماذا علي الذهاب؟ تم تخصيص هذين المسجدين اللذين شيدهما معمار سنان لـ “Mihirimah Sultan” ، والتي تعني القمر والشمس ، وفي 21 مارس ، عندما تغرب الشمس من المسجد في Edirnekapı ، يرتفع القمر من مسجد أوسكودار بكثير .

العنوان: معمار سنان ، 34664 اسكودار / اسطنبول
ساعات الزيارة: يمكن زيارتها خارج أوقات الصلاة.
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

 17- مسجد رستم باشا Rüstem Paşa Camii  :

مسجد

إذا كنت مهتمًا بأعمال معمار سنان ؛ ضمن نطاق الأماكن التاريخية في اسطنبول ، قد ترغب في قضاء بضع ساعات بجامع رستم باشا .

مسجد رستم باشا هو مكان للعبادة تم افتتاحه عام 1564 ويبلغ عمره اليوم 500 عام تقريبًا.

تم بناء المسجد من قبل مهرمة سلطان ابنة سليمان القانوني لزوجته دامت رستم باشا ، وسمي بقبة المسجد الفريدة ، التي تحتوي على 24 نافذة

لماذا علي الذهاب؟ مسجد رستم باشا هو مسجد مهم يجب رؤيته لأنه يضم أكثر الأمثلة إثارة للإعجاب من بلاط إزنيق الكلاسيكي. عندما يتم الجمع بين هذه البلاطات الزرقاء المعقدة ، فإنها تكون قد خلقت هيكلًا رائعًا لا يمكن الاستمتاع به.

لا تفوت الفرصة! عند النظر إلى المسجد من الخارج ، لا يحتوي على الكثير من العروض. إن عبقرية المهندس المعماري وتفاخره مختبئة في داخل المسجد. لهذا السبب ، عندما تأتي لزيارة المسجد ، يجب عليك بالتأكيد فحص الداخل بالتفصيل.

العنوان: Rüstem Paşa، Hasırcılar Cd. رقم: 62 ، 34116 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: يمكن زيارتها ما بين الساعة 10.00 – 18.00 خارج أوقات الصلاة.
رسوم الدخول: مجاني

احصل على الاتجاهات>

18- مسجد الخرقة الشريفة Hırka-i Şerif Camii :

مسجد

قام السلطان عبد المجيد ببناء المسجد بين 1847-1851. تجعل “الآثار المقدسة” في المسجد مكانًا أكثر روحانية وتسمح بزيارته من قبل العديد من الزوار.

العنوان: Hırka-i erif، Fevzi Paşa Cd.، 34091 Fatih / İstanbul
ساعات الزيارة: يمكن زيارة Hırka-i erif بين الساعة 10.00 و 18.00 في أيام الأسبوع ومن الساعة 9.00 إلى الساعة 18.00 في عطلات نهاية الأسبوع.
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

مباني دينية

 19- مقبرة عزيز محمود هديّي :

 مقبرة

يعد قبر عزيز محمود حدي ، ” أحد أكثر علماء الدين احترامًا في الفترة العثمانية ”  ، أحد الأماكن التي يزورها كثيرًا من يريد الصلاة عليه. يوجد قبر العالم الذي توفي عام 1628 أيضًا في هذا القبر.

لماذا علي الذهاب؟ بالنسبة لأولئك الذين يولون أهمية لتاريخ الإسلام ، يجب بالتأكيد زيارة قبر هذا القديس ، الذي تحظى أفكاره بتقدير كبير.

العنوان: حي عزيز محمود حدي ، شارع عزيز محمود أفندي ، مسجد داخلي رقم: 1 ، 34672 أسكودار / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-20.00
رسوم الدخول: مجاني
 احصل على الاتجاهات>

الكنائس

20- كنيسة آيا تريادا للروم الأرثوذكس  Aya Triada Rum Ortodoks Kilisesi : 

كنيسة آيا تريادا اليونانية التي بنيت بين 1876-1880 ؛ تقع في منطقة تقسيم التي تعتبر قلب اسطنبول.

تم بناء المبنى التاريخي ، المهم للطائفة الأرثوذكسية ، على منطقة كانت تستخدم كمقبرة يونانية ومستشفى يوناني في الماضي ، ولكن تم إخلاؤها لاحقًا. على الرغم من أن المهندس المعماري Potessaro بدأ البناء ، فقد تم الانتهاء من المبنى بواسطة Vassilaki Ionnidis.

تميز المبنى بكونه أول كنيسة شيدت بقبة بين الكنائس حتى وقت بنائها. قام ساكيلاريوس ميجاكليس بطلاء وتزيين الديكور الداخلي بينما أنتج النحات ألكسندروس كريكليس أعمالاً من الرخام.

لا يزال من الممكن رؤية الأعمال في الكنيسة ، التي أحرقت ونُهبت خلال أحداث إسطنبول بين 6-7 سبتمبر 1955 ، لتتذكر ذلك اليوم. استغرقت أعمال الترميم التي أجريت لتجديد بعض أجزاء الكنيسة عامين وبدأت الكنيسة في اعادة استقبال الزوار مرة أخرى في عام 2003.

لماذا علي الذهاب؟ تعتبر الكنيسة من أكبر المباني المعمارية الأرثوذكسية في اسطنبول. و موقعها المركزي هو أيضًا أحد الأسباب التي يجعلها جذابة للزيارة.

العنوان: Katip Çelebi Mah.، 34433 Beyoğlu / İstanbul
ساعات الزيارة: يمكن زيارتها بين الساعة 09.00 و 17.00.
احصل على الاتجاهات>

21- كنيسة سانت انطونيو Sent Antuan Kilisesi :

كنيسة

تقع كنيسة سانت انطونيو في شارع الاستقلال ، وهي أكبر كنيسة رومانية كاثوليكية في اسطنبول. بنيت الكنيسة لخدمة الجالية الإيطالية التي تعيش في اسطنبول. تم بناء المبنى المبني من الطوب الأحمر عام 1725 ولكنه انهار في القرن العشرين بسبب طريق الترامواي. الكنيسة ، التي أعاد بناءها المهندس المعماري جوليو ، اكتملت في عام 1912.

كان القديس أنطوان ، الذي كرست له الكنيسة ، كاهنًا برتغاليًا مشهورًا وسمي على اسم الكنيسة لأنه كان محبوبًا في حياته. تحتل الكنيسة مكانة مهمة للغاية في العالم الكاثوليكي وفي عام 2003 البابا الثالث والعشرون بشر يوحنا في هذه الكنيسة خلال زيارته لاسطنبول.

لماذا علي الذهاب؟ الكنيسة هي وجهة دينية مهمة في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك ، شارع لويجي بريشياني المذهل. يوجود العديد من الأعمال الفنية في الكنيسة ، وخاصة تمثال أنطوني ، من بين الأسباب التي تجعل من الضروري زيارة هذا المكان.

العنوان: Tomtom، İstiklal Cd. No: 171، 34433 Beyoğlu / İstanbul
ساعات الزيارة: 09.00-17.00. يقام القداس الساعة 08.00 يوم الاثنين والسبت والساعة 10.00 يوم الأحد.
 احصل على الاتجاهات>

22- الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية (الكنيسة الحديدية) Saint Stephen-Bulgarian Orthodox Church

الكنيسة

عام 1898 كان أول تاريخ افتتاح للمبنى ، الذي تم ترميمه لمدة سبع سنوات في الفترة السابقة ، تم بناء الكنيسة في القرن الذهبي على الطراز القوطي . الكنيسة الحديدية ، أو القديس. كنيسة القديس ستيفن مصنوعة بالكامل من الحديد . وبحسب الشائعات ، لم يميل السلطان عبد العزيز إلى رغبة الأقلية في بناء كنيسة ، لكنه لم يستطع تحمل الإصرار وسمح ببنائها في وقت سريع جدًا. بناءً على ذلك ، تم الانتهاء من تفكيك الكنيسة التي تم إحضارها إلى اسطنبول في أقل من 30 يومًا.

لماذا علي الذهاب؟ يشبه الهيكل الصدئ في الكنيسة تقريبًا أزهارًا متفتحة وقد تم إحضارها إلى النقطة حيث يتم تفكيكها بفكرة مبتكرة للغاية وفقًا لظروف تلك الفترة. تسمح لنا حقيقة أنها بنيت بالكامل من الحديد والمعدن برؤية الكنيسة على أنها ابتكار رائد من حيث الهندسة المعمارية.

العنوان: Balat، Mürselpaşa Cd. رقم: 10 ، 34087 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-17.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

23- كنيسة القديس جرجس

كنيسة

كانت كنيسة البطريركية اليونانية آيا يورجي ، التي بنيت لأول مرة في القرن الثاني عشر ، ديرًا للنساء حتى عام 1601. بدأ استخدامها ككنيسة في عام 1614. وبحسب الشائعات ، فقد دمرها السلطان مصطفى أحد السلاطين العثمانيين عام 1701 ، لكن أعيد بناؤها عام 1720. يقع مبنى البطريرك والمكتبة في ساحة الكنيسة اليوم. تمثل الأعمدة الاثني عشر التي تحمل المبنى الرئيسي للكنيسة 12 رسولًا.

لماذا علي الذهاب؟ إن وجود بطريركية الروم الأرثوذكس في باحة هذه الكنيسة يجعلها مكانًا مهمًا جدًا من الناحية الدينية. عرش البطريرك في القرن الخامس في الكنيسة ، وثلاث أيقونات من الفسيفساء ، والعمود الذي يقال إن يسوع كان مقيدًا بالسلاسل والجلد ، وتوابيت القديسين الثلاثة تزيد من أهمية هذا المكان.

العنوان: يافوز سلطان سليم ، د. صادق أحمد سي دي. رقم: 44 ، 34083 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 08.00-17.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

24- هاجيا إيرين Aya İrini Kilisesi :

كنيسة

أمر الإمبراطور العظيم قسطنطين ببناء كنيسة آيا إيرين عام 330 حيث كان هناك معبد وثني من قبل. أخذت الكنيسة اسمها من قديس سعى لنشر المسيحية. تم بناء الكنيسة في الأصل من الخشب وتضررت بشدة من الحرائق والزلازل. تم تجديد الكنيسة في كل مرة ، وكانت تستخدم كمستودع أسلحة لفترة طويلة على جدران قصر توبكابي بعد غزو اسطنبول. أخيرًا ، في عام 1869 تم تحويل الكنيسة إلى متحف.

لماذا علي الذهاب؟ لا تزال كنيسة آيا إيرين ، بعد آيا صوفيا ، ثاني أكبر وأقدم كنيسة في إسطنبول من العصر البيزنطي. تتميز الكنيسة أيضًا بكونها أول متحف للإمبراطورية العثمانية.

العنوان: ساحة السلطان أحمد قصر توبكابي الفناء الأول ، السلطان أحمد ، الفاتح
هاتف: 0 (212) 528 45 00
ساعات الزيارة: 09.00-16.00 كل يوم ما عدا الثلاثاء
رسوم الدخول: عادي 60- 30 ليرة تركي . Müzekart صالح
احصل على الاتجاهات>

25- كنيسة القرم Kırım Church :

Church

تقع كنيسة القرم في بيوغلو. تُعرف أيضًا باسم كنيسة القرم التذكارية ؛ بناه البريطانيون عام 1868 بإذن من السلطان العثماني. يعتبر المنزل الروحي الذي بني في ذكرى حرب القرم موقعًا حضريًا من الدرجة الأولى. هذه الكنيسة الأنجليكانية ، المبنية على الطراز القوطي الجديد ، تمكنت من إثارة إعجاب الناس ، خاصة بحديقتها.

سبب تسمية الكنيسة “كنيسة القرم” أنها بنيت على أرض تبرعت بها الإمبراطورية العثمانية لإحياء ذكرى حرب القرم.

لماذا علي الذهاب؟ يمكننا القول إنه هيكل يجب رؤيته بالتأكيد لأنه كنيسة مبنية على الطراز القوطي الجديد في اسطنبول.

لا تفوت الفرصة! حيث يمكن استخدام هذا المكان لبعض المناسبات الخاصة بسبب ميزته الصوتية ؛ إذا صادفت مثل هذا الحدث ، يمكنك تقييمه.

العنوان: Şahkulu، Serdar-ı Ekrem Cd. رقم: 52 ، 34425 بيوغلو / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-18.00
رسوم الدخول: مجاني ولكن التبرعات مقبولة.
احصل على الاتجاهات>

26- كنيسة آيا يورغي Aya Yorgi Kilisesi  

بدأت كنيسة آيا يورجي ، التي يزورها  الذين يذهبون إلى جزيرة البيوك اضه  ، افتتحت للعبادة في عام 1909. تتطلب تسلق منحدر حاد للوصول إليها ، جديرة بكل التعب  هيكلها الرائع.

عادة الكنيسة  مزدحمة للغاية خاصة في 23 أبريل و 24 سبتمبر ، يصل الزوار من أجل الشفاء من خلال تقديم العديد من التمنيات في هذه التواريخ.

لماذا علي الذهاب؟ تعتبر كنيسة آية يورجي من بين الأماكن التي يجب زيارتها لكل من تاريخ الكنيسة الذي يبلغ 110 عامًا والمنظر الفريد للتل حيث تقع الكنيسة.

لا تفوت الفرصة! إذا كنت جائعًا ، يمكنك دخول المطعم المسمى “Aya Yorgi Kır Lokantası” والضغط على صوت معدتك مع المنظر.

العنوان: Büyükada-nizam، Gülistan Cd. رقم: 2 ، 34970 Adalar / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 08.30-16.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

قصور

27-  قصر توبكابي Topkapı Sarayı Müzesi

قصر

تم بناء قصر توبكابي كمركز إداري مهيب يُظهر قوة الإمبراطورية العثمانية للعالم بأسره ، وتم الانتهاء منه في عام 1478 خلال فترة السلطان محمد الفاتح. يتكون القصر الذي يتكون من هيكل معقد ، من 6

أقسام رئيسية: باب حميون ، ساحة ديفان ، ساحة ألاي ، ساحة إندرون ، صوفا إي همايون وحريم. يحتوي القصر على 8 بوابات ، وأكثرها إثارة هي بلا شك “بوابة السلطنة”. يقع القصر على مساحة 80 ألف متر مربع اليوم. أصبح القصر متحفًا في 3/4/1924 م وأصبح أول متحف في تاريخ الجمهورية.

لماذا علي الذهاب؟ من أجل معرفة كيفية إنشاء إمبراطورية قوية وحاكمة في الفترة العثمانية ، من الضروري إضافة قصر توبكابي بين الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول. من الأشياء التي تجعل هذه الزيارة ذات مغزى أكبر أنها قصر نادر في العالم.

لا تفوت الفرصة! إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك النقر هنا لفحص القصر من حيث الأبعاد الثلاثة قبل زيارة القصر.

العنوان: Cankurtaran، 34122 Fatih / Istanbul
هاتف: (0212) 512 04 80
ساعات الزيارة: يمكن زيارته بين الساعة 09.00 – 16.30 ما عدا أيام الثلاثاء.
رسوم الدخول: رسوم الدخول إلى القصر 100₺ ، لكن هذه الرسوم لا تشمل متحف الحريم وآيا إيرين. ومن الضروري أيضًا دفع 70 ليرة للحريم و 60 ليرة لمتحف آيا إيرين. Müzekart صالح عند مدخل القصر ، ولكن ليس في هذين المكانين.

العمر 18 عامًا وأكبر من 65 عامًا ، مواطني جمهورية تركيا والمحاربين القدامى والشهداء وأطفالهم مع أزواج قدامى المحاربين ، ومصاحب واحد من ذوي الإعاقة ، والجنود وضباط الصف ، وحاملي بطاقات الهوية الصحفية ، و ICOM و ICOMOS وحاملي بطاقات اليونسكو مجانًا.
احصل على الاتجاهات>

28- قصر دولما بهجة Dolmabahçe Sarayı

قصر

نحن في المكان الذي توفي فيه القائد العظيم مصطفى كمال أتاتورك في 10 نوفمبر 1938 الساعة 09:05. قصر دولما بهجة ، بناه السلطان عبد المجيد واستمر حتى عام 1856 ؛ يمكن زيارته كمتحف منذ عام 1984. المساحة الإجمالية للقصر 110 ألف متر مربع. استضاف القصر 6 سلاطين في المجموع.

يتكون قصر Dolmabahçe من Mâbeyn-i Hümâyn (Selamlık) ، حيث يتم تنفيذ شؤون الدولة ، وقاعة Muâyede (قاعة الاحتفالات) ، وهي مكان معيشة السلطان وعائلته ، وأقسام Harem-i Hümâyn حيث تقام الاحتفالات الهامة. من السمات اللافتة للنظر أن العديد من الأشياء موضوعة بشكل متماثل في القصر.

لماذا علي الذهاب؟ قصر دولما بهجة ، وهو قصر كبير ومثير للإعجاب ، يوفر لزواره فرصة رائعة لمشاهدة حياة القصر الرائعة والمذهلة للإمبراطورية العثمانية.

العنوان: Vişnezade Mahallesi، Dolmabahçe Cd.، 34357 Beşiktaş / İstanbul
ساعات الزيارة: 09.00 – 16.00 كل يوم ما عدا الاثنين
رسم الدخول:

* السياح العاديين :

رجال – 60 TL
نساء – 30 تل
رجل و زوجته  – 90 تل

*الرسوم للطلاب 

رجال – 30 TL
الحريم 20 ليرة تركية

احصل على الاتجاهات>

29-  قصر يلدز Yıldız Sarayı

قصر

يعود تاريخ قصر يلدز ، الذي بناه سليم الثالث  لأمه مهريشة سلطان ، إلى القرن الثامن عشر. يشبه قصر يلدز من الناحية المعمارية قصر توبكابي.

تم استخدامه كأحد المراكز الإدارية للإمبراطورية العثمانية ، وكان أول ضيف على القصر هو عبد الحميد الثاني

وللأسف تعرض القصر لأضرار جسيمة خلال أحداث 31 مارس

يستضيف القصر زواره كمتحف منذ 1994. يتكون القصر من 3 أقسام كمتحف ومسرح ومتحف فنون مسرحية.

القصر محاط بغابة كبيرة تستخدم كمنطقة صيد. وتجدر الإشارة أيضًا إلى الأحداث المهمة التي شهدتها الدولة العثمانية في فترتها الأخيرة. من الناحية المعمارية ، يمكننا القول بالتأكيد أن هذا المكان يختلف عن مفهوم القصر التقليدي. من بين الأماكن التاريخية في اسطنبول ، يقع هذا المكان التاريخي الذي يجب مشاهدته في وسط حي بشيكتاش ، على تلة Serencebey.

لماذا علي الذهاب؟ شهد هذا المكان الفترة الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية وهو أحد المحطات المهمة لتركيا  من الناحية الثقافية والفنية.

لا تفوت الفرصة! أثناء زيارتك للقصر ، لا تنسَ أن تتفحص منتجات مصنع يلدز للخزف والعديد من المقتنيات المختلفة في قصر كاسكيد.

العنوان: Barbaros Boulevard، Serencebey Slope، No. 62- بشكتاش / اسطنبول
ساعات الزيارة: 15 أبريل – 2 أكتوبر 09.00-19.00 ، 3 أكتوبر – 15 أبريل 09.00-17.00 ، مغلق للزوار يوم الاثنين.
رسوم الدخول: 10₺ ، بطاقة المتحف صالحة. مجانًا للزوار الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وأكثر من 65 عامًا.
احصل على الاتجاهات>

30 – قصر بيلربي Beylerbeyi Palace

قصر

تم تصميم قصر بيلربي ، الذي يضم 24 غرفة و 6 قاعات وحمام تركي ، من قبل المهندسين المعماريين هاكوب وسركيس باليان وتم الانتهاء منه في عام 1865. تم بناؤه على الطراز الباروكي الحديث وكان يستخدم كقصر صيفي للسلاطين العثمانيين.

تم استخدام القاعة السفلية للقصر مع مسبح كبير للراحة . هناك زخارف على طراز البحر في جميع أنحاء القصر. منظر القصر ، الذي يمكن الوصول إليه عن طريق درج ملتوي يقع في الوسط ، رائع جداً .

لماذا علي الذهاب؟ نوصيك بشدة بقضاء بعض الوقت في Beylerbeyi Palace للاستمتاع واحتساء شيء ما في هذا القصر التاريخي مع إطلالة رائعة على مضيق البوسفور.

العنوان: Beylerbeyi، Abdullahağa Cd.، 34676 Üsküdar / İstanbul
ساعات الزيارة: 09.00-16.30 في جميع الأيام ما عدا الاثنين
رسوم الدخول: عادي 40 ليرة تركي ، مخفضة 20 ليرة تركي. Müzekart غير صالح.
احصل على الاتجاهات>

31- قصر جراغان

قصر

سمي قصر جيراغان ، الذي اشتق اسمه من كلمة “سراج” التي تعني الشعلة بالفارسية .

و هو القصر الذي سجن فيه عبد العزيز مع أسرته لمدة 29 عامًا ، استخدم كمبنى للبرلمان عام 1908. تم تدمير القصر بالنيران عام 1910.

و نتيجة لأعمال الإصلاح التي أجريت في عام 1990 ، بدأ القصر في العمل كفندق تقام فيه الفعاليات الكبيرة وحفلات الزفاف.

لماذا علي الذهاب؟ نظرًا لأن قصر جيران يعد حاليًا من بين أهم القيم التاريخية لإسطنبول ، فنحن نعتقد أنه لا يجب عليك إنهاء رحلتك إلى اسطنبول دون رؤيتها.

العنوان: Yıldız، Çırağan Cd. رقم: 32 ، 34349 بشيكتاش / اسطنبول
رسوم الدخول: اعتمادًا على وجبة الإفطار أو الوجبة أو خدمة التنظيم التي ستتلقاها في القصر
احصل على الاتجاهات>

32- قصر تيكفور Tekfur Sarayı Müzesi

من غير المعروف على وجه التحديد من تم بناء قصر تكفور ، ويقدر أنه يستخدم منذ القرن الثاني عشر. إنه أول بناء إمبراطورية تم الاستيلاء عليه خلال غزو اسطنبول. له مكانة مهمة جدا تاريخيا لأنه المكان الذي يقع فيه الماس Kaşıkçı. يُعرف القصر أيضًا باسم قصر Blakhernai.

أعيد القصر ، الذي تحول إلى خراب ومكب للقمامة ، إلى الحياة مع بدء أعمال الترميم في عام 1955.

أخيرًا ، تم إصلاح سقف القصر خلال أعمال الترميم التي نفذتها بلدية العاصمة وافتتح للزوار اعتبارًا من عام 2019 باسم متحف البلاط.

لماذا علي الذهاب؟ يعتبر قصر تكفور أحد المباني الهامة التي يجب زيارتها حيث أنه القصر الوحيد المتبقي من العصر البيزنطي ويلقي الضوء على ماضي اسطنبول .

العنوان: ايفان سراي ، 34087 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-18.00
رسوم الدخول: عادي 10₺ ، مخفضة 5₺. Müzekart غير صالح.
احصل على الاتجاهات>

البازارات

33- سوق المصريين Mısır Çarşısı

سوق

تأسس بازار التوابل عام 1664 ، ولا يزال موجودًا باعتباره انعكاسًا للتفاهم التجاري في الإمبراطورية العثمانية.

في الماضي ، كان مركزًا ضخمًا للتسوق حيث تلتقي المنتجات من جميع أنحاء العالم بالمشترين .

بازار السلطان الثالث تم بناؤه في باحة المسجد الجديد من قبل صفية سلطان ، والدة مراد. كان الغرض من البناء هو تحقيق دخل للمسجد .

مهندسو البازار هم داود ومصطفى آغا. عُرف السوق لأول مرة باسم Valide Bazaar ، وقد تم تصميمه وفقًا لخطة “L” ويتألف من مزيج من سوقين .

في وقت لاحق ، حصل على اسمه الحالي خاصة بسبب بيع المنتجات التي تم إحضارها من مصر.

يحافظ بازار التوابل ، وهو سوق تُباع فيه التوابل ، على هذه الميزة اليوم. يتم توفير الوصول إلى البازار من خلال 6 أبواب في المجموع.

تعرض البازار لأضرار بالغة في الحرائق التي اندلعت في عامي 1688 و 1691. في عام 1941 ، بسبب أعمال الطرق ، كان لا بد من فصل المسجد وبازار التوابل عن بعضهما البعض. بين عامي 1940 و 1943 ، تمكن البازار من البقاء حتى اليوم مع أعمال تجديد واسعة النطاق.

لماذا علي الذهاب؟ لأنه يعد أحد أهم محطات التسوق في اسطنبول ، حيث يجب تخصيص الكثير من الوقت لأولئك الذين يرغبون في ملء الشعور بالفراغ الذي تمنحه ثقافة مراكز التسوق وشراء منتجات مختلفة مثل الهدايا التذكارية أو المجوهرات أو التوابل في هيكل تاريخي. يجب أن نقول أيضًا أن الأسعار أغلى من الأماكن المختلفة. لهذا السبب ، سيكون من المفيد إجراء مساومة قوية وبحث عن الأسعار أثناء التسوق.

العنوان: Rüstem Paşa، Erzak Ambarı Sok. رقم: 92 ، 34116 فاتح / اسطنبول
 ساعات الزيارة: من الاثنين إلى السبت 08.00-19.00 ، الأحد 09.30-19.00
رسوم الدخول: مجاني
احصل على الاتجاهات>

34- البازار الكبير Kapalı Çarşı

بعد فتح اسطنبول ، وضع السلطان محمد الفاتح أسس البازار الكبير عام 1461. البازار ، الذي أقيم على مساحة 45000 متر مربع ، يرحب اليوم بضيوفه بـ 3600 متجر. يحتوي البازار على إجمالي 22 مدخلًا. من الممكن العثور على السجاد والبسط والهدايا التذكارية والتوابل والمجوهرات والعديد من المنتجات الأخرى في البازار الكبير.

لماذا علي الذهاب؟ يعتبر البازار الكبير ، وهو رمز القوة العثمانية ، مكانًا تاريخيًا ممتعًا لأولئك الذين يرغبون في التسوق في بيئات أصيلة وهو من بين الأماكن التي يجب زيارتها في اسطنبول ، حيث إنه أحد أكبر الأسواق المغطاة في العالم.

العنوان: Beyazıt، Kalpakçılar Cd. رقم: 22 ، 34126 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 08.30-19.00
رسوم الدخول: مجاني
 احصل على الاتجاهات>

القصور

35- قصر الخديوي Hıdiv Kasrı

قصر

يشتمل القصر الذي بناه عباس حلمي باشا على برج واحد ويقال إنه أول مصعد للإمبراطورية العثمانية في البرج . تم تصميم هذا البرج على طراز فن الآرت نوفيفو. تطل إطلالة البرج على مضيق البوسفور الرائع. المهندس المعماري للقصر الذي تم بناؤه عام 1907 هو الإيطالي ديلفو سيميناتي. تم بناء الجناح على مساحة 270 دونم من الأرض.

لماذا علي الذهاب؟ يبرز القصر إطلالة الرائعة ، وهو من بين الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها للحصول على وجبة إفطار ممتعة وقضاء وقت ممتع مع أحبائك و المشي في الطبيعة.

لا تفوت الفرصة ! نظرًا لأن اسطنبول قريبة جدًا من الأماكن التي لم تزرها مثل Çengelköy و Kuzguncuk و Kanlıca ، فإننا نوصي بتضمينها في خطة رحلتك .

العنوان: Çubuklu Mah، Hidiv Kasrı Cd. لا. 1 D: 1، 34805 Beykoz / İstanbul
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-23.00
رسوم الدخول: يمكنك اختيار تناول وجبة الإفطار أو العشاء في القصر الذي تديره البلدية حاليًا. مطلوب رسم 48 ₺ لبوفيه الإفطار المفتوح. بصرف النظر عن ذلك ، مطلوب رسم قدره 10 ₺ لموقف السيارات في اقصر ، حيث يكون الدخول مجانيًا.
احصل على الاتجاهات>

36- قصر ايهلامور IHLAMUR KASRI

قصر

أقام أحمد الثالث هذا القصر و ظل يستخدم من قبل العديد من السلاطين العثمانين،  يتكون من مبنيين ، يعمل القصر اليوم  Ceremonial Pavilion كمتحف ، ويعمل Maiyet Kiosk كمطعم-مقهى.

لماذا علي الذهاب؟ يتمتع القصر ببيئة هادئة مع حديقته ،  يمكنك الذهاب إليه والاستمتاع بالمناظر الممتعة .

العنوان: Teşvikiye Mahallesi، Av. Süreyya Ağaoğlu Sk. رقم 80 ، 34365 شيشلي / اسطنبول
ساعات الزيارة: أيام أخرى ما عدا الاثنين 09.00-17.00
رسوم الدخول: عادي 20 ليرة تركي ، زيارة الحديقة فقط عليهم دفع 5 ليرة تركي . إذا كنت ترغب في تناول الإفطار ، فإن ثمن طبق الإفطار هو 30 ليرة تركي .
احصل على الاتجاهات>

37- قصور مسلك Maslak Kasırları

قصور

تقع في منطقة ساريير، تتألف من عدة أكشاك تم بناؤها في عهد السلطان عبدالعزيز أيام الدوله العثمانيه وبقي بعضها إلى يومنا هذا، وكانت مقرًا للصيد وخاصة بالسلطان، تم افتتاحها كمتحف عام 1986 ونقله إلى القصور الوطنية وأصبحت أحد أجنحته كافتيريا للزوار، ويستخدم اليوم لإقامة المناسبات وجلسات التصوير .

كان المكان الذي أقام فيه عبد الحميد لفترة طويلة وظل حتى عام 1924 المقر الشخصي للسلطان. تعتبر Kasr-ı Hümâyn و Mâbeyn-i Hümâyûn و Limonluk و Çadır Köşk و Pasha Apartment الأجزاء المتبقية من الأجنحة.

لماذا علي الذهاب؟ أجنحة مسلك ، التي تحتل مكانة مهمة في التاريخ العثماني ، تستحق المشاهدة بسبب معالمها التاريخية فضلاً عن كونها واحدة من أكثر المناطق الخضراء في مسلك.

العنوان: Darüşşafaka، Büyükdere Cd.، 34398 Sarıyer / Istanbul
ساعات الزيارة: 09.00-16.30 ما عدا الاثنين
رسوم الدخول:  5₺
احصل على الاتجاهات>

38. قصر أيناليكافاك

قصر

بدأ بناء قصر أيناليكافاك عام 1613. كان هذا المكان يعتبر مكانًا يستريح فيه الأباطرة والسلاطين ويصطادون خلال العهدين البيزنطي والعثماني. واجهة القصر محاطة بالزجاج من أجل مشاهدة المنظر الرائع للقرن الذهبي. يقال في بعض المصادر بدأ في تشييد المباني في فترة الفاتح ، وبعض المصادر في فترة القانون.

في الماضي ، بقي قصر أيناليكافاك فقط من مجمع المباني التي كانت على شكل قصر لبناء السفن. يوجد متحف للآلات الموسيقية في الطابق الأول من القصر حيث يتم عزف الموسيقى الفنية بشكل مستمر.

لماذا علي الذهاب؟ إذا كنت ترغب في جعل رحلتك أكثر إمتاعًا بقضاء أوقات ممتعة مع الفن وبعيدًا عن زحام المدينة ، نوصيك بزيارة قصر Aynalıkavak.

العنوان: Hasköy، Aynalı Kavak Cd.، 34445 Beyoğlu / İstanbul
 ساعات الزيارة: 09.00-16.30 ما عدا الاثنين
رسوم الدخول: عادي 30 ليرة تركي
احصل على الاتجاهات>

39- قصر بيكوز مجيدية

بدأ بناء قصر بيكوز مجيدية كهدية للسلطان عبد المجيد في عام 1845 من قبل الحاكم المصري محمد علي باشا. واصل سعيد باشا ، الذي أصبح واليًا بعد وفاة الوالي عام 1849 ، بناء الجناح وأكمله عام 1854 وسلم الهدية إلى صاحبه.

مهندسو القصر مهندسان معماريان أرمنيان يدعى Nigoğos و Sarkis Balyan.

في الطابق العلوي من المبنى المكون من طابقين ، تمت إضافة طابق منسدل إلى القسم الأوسط. تبلغ مساحة الأرض التي يقع عليها الجناح حوالي 70 ألف متر مربع ، وهناك اجنة كاملة بها العديد من الأشجار والزهور.   يوجد في المنطقة حمامات جبلية و 10 حمامات سباحة و 4 نوافير.

لماذا علي الذهاب؟ ينتظر Beykoz Mecidiye Pavilion زواره لإحياء التاريخ وقضاء وقت ممتع في المقهى الخاص به.

العنوان: Yalıköy، Beykoz Pavilion، 34820 Beykoz / Istanbul

ساعات الزيارة: 09.00-16.30 ما عدا الاثنين
رسوم الدخول: عادي 30 درجة ، مخفضة 15 درجة
احصل على الاتجاهات>

40- قصر سبتشلر
قصر صانعي السلال

تم تنفيذ بناء قصر سبتشلر في القرن السادس عشر ،  بدأ الأمر بتعليمات مراد. تم استخدامه كواحد من القصور الساحلية في قصر توبكابي. مهندسها  داود آغا ، الذي ساهم في العديد من الأعمال العثمانية المتأخرة. في بناء الجناح ، تم استخدام الرخام الأحمر والبلاط الذي تم جلبه من مناطق مختلفة ، وخاصة إزنيق. يستخدم قصر حاليًا كمقر رئيسي للهلال الأخضر. وبحسب النقش الموجود في القصر ، فقد أعيد بناؤه عام 1643 ، وأجريت أعمال ترميمه في منتصف القرنين 1739 و 19.

لماذا علي الذهاب؟ حاليًا ، يتم استخدام Basketmakers ‘Kiosk للمؤسسات مثل حفلات الزفاف والخطوبة والاجتماعات ويمكن زيارته في هذه الأحداث.

العنوان: Hoca Paşa، Kennedy Cd. رقم: 25 ، 34110 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: تختلف حسب وقت المنظمة.
احصل على الاتجاهات>

41 -قصر كوكوكسو

قصر

تم الانتهاء من تصميم Küçüksu Pavilion في عام 1856 من قبل المهندس المعماري Nigoğos Balyan. بدأ الجناح في الخدمة عام 1751. يتكون من 3 طوابق. كان هناك مبنى قديم في مكان القصر بناه السلطان عبد المجيد. تم استخدام هذا المكان كمنطقة صيد وترفيه مثل القصور الصيفية الأخرى. تم بناء المبنى بين مجاري Küçüksu و Göksu. يعمل القصر كمتحف منذ عام 1996.

لماذا علي الذهاب؟ يعتبر Küçüksu Pavilion من بين الأعمال العثمانية التي تبهر الناس بزخارفها ومناظرها الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، يعد هذا أحد الأماكن التي يمكن تفضيلها لبدء اليوم بتناول الإفطار في مكان تاريخي.

العنوان: Göksu، Küçüksu Cd. رقم: 12 ، 34815 بيكوز / اسطنبول
ساعات الزيارة: 09.00-16.30 ما عدا الاثنين
رسوم الدخول:  30 ليرة تركي مدخل منطقة ترفيهية 5   ليرة تركي
احصل على الاتجاهات>

الحمامات التركية

42 – حمام السليمانية التاريخي (الحمام التركي).

حمام

تم بناء الحمام من قبل سليمان القانوني ، ويضم أيضًا نزلًا خاصًة له .  يعود تاريخه إلى عام 1557 ، يلفت الانتباه بتسخينه بالخشب وتقسيمه إلى ثلاثة أجزاء: البرودة والدفء والحار . على الرغم من أن درجة حرارة الحمام تبلغ 40 درجة ، إلا أن الدرجة يمكن أن تصل بسهولة إلى 60 درجة.

لماذا علي الذهاب؟ نحن على يقين من أن العديد من الأشخاص الذين قرأوا مقالتنا لم تتح لهم الفرصة لتجربة الحمام التركي من قبل. يعتبر حمام السليمانية التاريخي فرصة رائعة للتعرف على ثقافة الحمام التركي وتجربته بالإضافة إلى هندسته المعمارية الرائعة.

العنوان: السليمانية، Mimar Sinan Cd. رقم 20 ، 34116 فاتح / اسطنبول
ساعات الزيارة: كل يوم 10.00 – 22.00. يخدم النساء فقط بين الساعة 7.00 و 9.00 كل يوم أحد.
رسوم الدخول: 40 يورو للفرد
احصل على الاتجاهات>

43- حمام البلاط
حمام تركي مزين بالبلاط

حمام الكرميد  على الأقل رائعة مثل حمام السليمانية. يقع في منطقة Üsküdar و يعرف بالرخام والأحواض والنقوش ، يحتوي الحمام على قباب كبيرة جدًا. بهذه الطريقة ، عندما تدخل ، لن تصادف أبدًا الهيكل المسطح والقاتم للحمامات.

الحمام  يحتوي على نظام تدفئة طبيعي تمامًا ، يتم تسخينه بواسطة غلاية عملاقة في الأسفل ، تسمح النوافذ الموجودة في السقف بإضاءة الحمام بشكل طبيعي. يتم توفير تهوية الحمام أيضًا عن طريق إزالة هذه الفوانيس الزجاجية.

يتيح اكتشاف الجمال التاريخي والتصوير الفوتوغرافي ، يمكن  للحمام استخدامه ليس فقط كحمام ، ولكن أيضًا لتصوير الأفلام والصور المختلفة.

لماذا علي الذهاب؟ تمامًا مثل حمام السليمانية ، يعد حمام تشينيلي فرصة مهمة للتعرف على الحمام التركي وثقافة التنظيف عن كثب مع التاريخ.

العنوان: Çavuşdere Cad Çinili Hamam Street No 6، 34664 Üsküdar / Istanbul
هاتف: (0216) 334 97 10
ساعات الزيارة: يفتح قسم الرجال يوميًا بين الساعة 07.00 و 22.00 ، ويفتح قسم الإناث يوميًا بين الساعة 8.00 و 19.30.
رسوم الدخول: القبول العادي هو 25 سنتًا ، بالإضافة إلى 20 سنتًا للتدليك والفرك.
موقع الكتروني
احصل على الاتجاهات>

44- حمام هسيكي (آيا صوفيا حريم السلطان)

حمام هسيكي (آيا صوفيا حريم السلطان) يعود تاريخه إلى عام 1556 ويجذب السياح الأجانب بشكل خاص ؛ يقع بين متحف آيا صوفيا والمسجد الأزرق. تم بناء الحمام من قبل معمار سنان لصالح حريم سلطان ، زوجة سليمان الأول ، وبالتالي تم تسميته أيضًا باسم السلطان. يذكر أنه كانت هناك حمامات Zeuksippos في المكان الذي تم بناء الحمام فيه.

الحمام هو حمام عثماني كلاسيكي.  تم استخدامه كمخزن ثم متجر للسجاد لفترة ، بدأ العمل كحمام تركي بعد الترميم في عام 2011. في أكثر مكان مركزي في اسطنبول.

هذا الهيكل الذي يستمد دفئه من التاريخ ، يشمل أيضًا مطعمًا ومقهى.

لماذا علي الذهاب؟ في رأينا ، يعتبر Haseki Hamam من أهم الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول للاستمتاع بحمام لطيف.

العنوان: Cankurtaran، Hagia Sophia Square No: 2، 34122 Fatih / Istanbul
هاتف: (0212) 517 35 35
ساعات الزيارة: كل يوم 08.00-22.00
رسوم الدخول: تبدأ باقات الحمام التركي من 55 يورو ، وباقات المساج تبدأ من 60 يورو. لحمامات العروس والعريس ، تحتاج إلى الاتصال لمعرفة الأسعار.
احصل على الاتجاهات>

45. حمام جيديك باشا التاريخي

هذا الحمام الذي بناه جيديك أحمد باشا. إنه مشروع معماري أنجزه المهندس خيراتين عام 1475. بعد البازار الكبير ، يمكنك الوصول إلى الحمام بسهولة بارتفاع 250 مترًا فقط.

لماذا علي الذهاب؟ يمكنك زيارة هذا المكان لتجربة ثقافة الحمام التركي التي تعود إلى 500 عام من الإمبراطورية العثمانية.

العنوان: Hamam Cad، Gedik Pasa Cd. لا: 61 د: لا: 61 ، 34126 فاتح
ساعات الزيارة: كل يوم 09.00-22.30
رسوم الدخول: فرك + مساج بالرغوة + رسوم ساونا 80₺
احصل على الاتجاهات>

46. ​​حمام غلطة سراي التاريخي

حمام غلطة سراي التاريخي ، وهو عمل تركه العثمانيون لاسطنبول اليوم ؛ له تاريخ ما يقرب من 540 عامًا منذ عام 1481. يخدم الحمام التركي في المقام الأول السلاطين والقضاة والوزراء العظام ؛ تم استخدامه بنشاط لطلاب المدارس الثانوية في السنوات التالية.

لماذا علي الذهاب؟ هذا المكان من أقدم الحمامات في اسطنبول.   الحمام يقع في تقسيم ، و أحد أكثر الأماكن المركزية في المدينة ، يجعل من السهل الزيارة هنا.

العنوان: Kuloğlu، Turnacıbaşı Cd. No: 8، 34433 Beyoğlu / İstanbul
ساعات الزيارة: كل يوم 07.00-22.00
رسوم الدخول: تختلف حسب الخدمة التي ستتلقاها ، لكن دعنا نذكر أنها مالحة قليلاً 🙂
 احصل على الاتجاهات>

47- حمام سيمبيرليتاس

حمام Çemberlitaş  يمكن أن يكون خيار سفر صالحًا لأولئك الذين يتوقون إلى التاريخ والتدليل .

يذكر أن الحمام الذي بنته عفيفة نوربانو سلطان والدة السلطان مراد هو من عمل معمار سنان. الحمام هو حمام مزدوج ، تم التخطيط له بحيث يكون هناك حمامان متماثلان جنبًا إلى جنب. الحمام ، الذي كان له مدخل منفصل للرجال والنساء عند بنائه لأول مرة ، الآن منفصل عن مدخل الحمامات بعد نفس الباب.

لماذا علي الذهاب؟ قد لا تفكر في الذهاب إلى الداخل لأن رسوم الدخول باهظة الثمن ، ولكن على الأقل يمكنك مشاهدة هندستها المعمارية الرائعة من الخارج.

لا تفوت الفرصة! إذا قمت بزيارة Çemberlitaş Bath ، فعليك بالتأكيد زيارة الأماكن التاريخية مثل مسجد Atik Ali Pasha ومكتبة Köprülü وقبر Ali Baba ، والتي تقع في المنطقة المجاورة مباشرة.

العنوان: Mollafenari، Vezirhan Cd. رقم: 8 ، 34440 فاتح / اسطنبول
هاتف: (0212) 522 79 74
ساعات الزيارة: كل يوم 08.00-22.00
رسم الدخول:
مدخل الحمام – 160 ليرة تركي
التدليك (بما في ذلك المدخل) – 290 ليرة تركية
مقشر ، رغوة (الدخول مشمول) – 255 ليرة تركية
فرك ، رغوة ، تدليك بالزيت (شامل الدخول) – 415 ليرة تركية
احصل على الاتجاهات>